الرئيسية  /  النصائح والارشادات  /  نصائح لاهالي طلبة التوجيهي
نصائح لاهالي طلبة التوجيهي
يرى مختصون ان الاهل هم السبب الرئيسي في الضغط على طلبة التوجيهي بداية من اجبار ابنائهم على اختيار تخصص بعينه مروراً بمعزوفة "لازم تجيب اعلى علامة.. ما تطلع من البيت.. ممنوع تشوف اصحابك.. لا تشمت جيرانك فينا" وصولا الى المقولة الاوسع انتشاراً "انت توجيهي"! 

فعلى الاهالي عدم الضغط على ابنائهم او تصوير التوجيهي بمثابة "بعبع" ومساعدتهم ورعايتهم باسلوب ايجابي ووضع كافة الخيارات امامهم. وفيما يلي عدة نصائح للاهل في اطار توفير جو مناسب لابنائهم للدراسة وعدم الضغط على الطالب:

 -مشاركة الطالب ومساعدته في تنظيم اوقات الدراسة والفراغ على حد سواء والاهتمام بمسألة التفريغ النفسي. 
- عدم ترهيب الابناء من امتحانات التوجيهي وتصويره على انه "بعبع" وعدم توجيه نصائح سلبية بأن التوجيهي هو "مستقبل، وتحديد مصير" فهذه كلها نصائح تؤثر سلبا على الطالب، ويجب ان يضع الاهل امام ابنائهم كافة الاحتمالات.
- التخفيف من ارتباك الطالب ونصحه بعدم السهر كثيرا واختيار مواعيد الدراسة بعناية والتركيز على الدراسة الصباحية لانها افضل بكثير. وتقليل حدة التوتر من خلال تنظيم الوقت لان ذلك يحول دون احباط الطالب. 
- الابتعاد عن المنافسة السلبية؛ مثل: "لازم تجيب اكثر من ابن عمك او ابن الجيران، اوعك تسقط لأنو بتشتمت الناس فينا". 
- يجب ان يحاول الاهل انفسهم الخروج من دائرة الخوف والقلق والحالة النفسية التي تضغط عليهم وعلى ابنائهم. 
- تشجيع الابن على الخروج من المنزل في اوقات الفراغ وممارسة الرياضة والحياة الطبيعية وكل هذا في ضوء البرنامج الدراسي. 
- اذا صدف ان كان اثنين من الابناء يتقدمون للتوجيهي لا يجب التمييز بينهما. 

- معرفة قدرة الطالب وعدم تحميله فوق طاقته في الفهم والحفظ. والابتعاد عن التجريح والاستهزاء بقدراته. و الابتعاد عن الاهانة وعدم توليد تصور او انطباع لديه ان قيمته تساوي ما يحصله من علامات. 

- الاهتمام بالتغذية ذات الفائدة الصحية العالية؛ الحليب والفواكهة والخضروات والاطعمة المنشطة للذاكرة والابتعاد عن الادوية والمنشطات. التنوع الغذائي مهم اضافة الى السوائل والعصائر الطبيعية "ليمون، برتقال، جزر". 

- في حال كان هناك طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة في البيت يجب ان يكون دور الاهل داعم له وعدم التفرقة والتمييز بحقه والتأكيد له ان الاعاقة لا تحول دون الدراسة والمستقبل.
Share


مشاركة الخبر عبر


أدرس معنا المعلمين أسئلة سنوات مراكز ومكتبات دورات تأسيس

عمان - الاردن - شارع مكة - ابراج الحجاز - الطابق السادس - مكتب 604 - المبيعات و التسويق 0798006679 الدعم الفني رقم 1 0796949323 الدعم الفني رقم 2 079694917 علاقات عامة 0796949553 ادراة 0797977797 الرقم الارضي 065504888
Email:Support@joacademy.com
2016 JoAcademy © جميع الحقوق محفوظة