الرئيسية  /  مدونات  /  كيف اقدر احفظ بسرعه مع قرب وقت الامتحان
كيف اقدر احفظ بسرعه مع قرب وقت الامتحان

كثيراً ما يشكو الطالب من نسيان المعلومات التي قام بحفظها بسرعة، فنجد الطالب يذاكر ويحفظ ولكن يتفاجئ في اليوم التالي من الامتحان بنسيانه للمعلومات، وعدم القدرة على التذكر، يعود السبب في ذلك إلى وجود أخطاء أثناء عملية المذاكرة والحفظ، 


نقدم بين أيديكم أفضل الطرق التي تساعد على الحفظ السريع و إبقاء المعلومات لأكبر وقت ممكن :

1. قراءة الدرس قراءة عامة وسريعة : أول خطوة في المذاكرة هي قراءة الدرس بشكل سريع، لأخذ لمحة عن الموضوع، أو فهم الأمور التي يتعلق بها الدرس، وتكون هذه الخطوة بقراءة الدرس ووضع النقاط الأساسية التي يتناولها الدرس، وتقسيمها من مواضيع رئيسية إلى مواضيع ثانوية، وعمل مخططات ورسومات، أي إيجاز وتلخيص الدرس بعمل مخطط بياني للدرس، فهذا يسهل كثيراً عملية الحفظ والإستذكار .


 2. مرحلة الحفظ : بعد الإنتهاء من القراءة السريعة للدرس، تبدأ مرحلة الحفظ، ويجب أن يكون شعارك في الدراسة هو " إحفظ ثم إحفظ ثم إحفظ "، فيجب أن يعتمد الانسان على الحفظ في المذاكرة بصورة كبيرة، فكثير من الطلاب الأذكياء يفشلون بسبب إعتمادهم بشكل كبير على الفهم دون الحفظ، ويتم تجزئة عملية الحفظ من الصغير إلى الكبير، فيقوم الإنسان أولاً بحفظ العناوين الأساسية، ومن ثم التفرع في القوانين الثانوية، فيحفظ الإنسان أولاً العناوين الرئيسة، وبعد اتقانها بصورة كبيرة يحفظ العناوين والكلام الفرعي، ويقوم بتجزئة الفقرة إلى فقرات صغيرة من أجل تسهيل عملية الحفظ، وأهم عامل أثناء الحفظ هو تنظيم الوقت، والإعتماد على النفس في انجاز أكبر كمية من الحفظ . كما بنصح المختصون الطلبة بعدم المذاكرة وهم يشعرون بافرهاق، أو عدم الرغبة في المذاكرة ،لأن الإنسان سيعاني كثيراً من النسيان والسرحان أثناء القراءة، لذلك يجب أن يلجأ الانسان إلى القراءة والحفظ، بعد قسط كافي من الراحة، والنوم، كما يجب ألا يلجأ إلى الدراسة وهو يشعر بالجوع .


 3. مرحلة التسميع : يهمل العديد من الطلاب هذه المرحلة، ولا يقومون بها، ويعتقد الطالب أنه بفهمه للدرس وحفظه يكون قد أتم وأنجز مهمته، ولكن يتفاجأ في الإمتحان عدم مقدرته على الإجابة على الأسئلة، لذلك فإن المعلومات تحتاج إلى الإسترجاع بعد حفظها ويكون ذلك بالتسميع، والتسميع نوعان التسميع الشفوي، ويكون بالإستعانة بشخص ما من أجل مراقبة ما يقوله الإنسان، والنوع الآخر هو التسميع التحريري، ويكون بكتابة الإنسان ما حفظه من معلومات على ورق، من ثم فحص مدى دقة هذه المعلومات وصحتها . 


4. : مرحلة المراجعة : وهي المرحلة الأخيرة من مراحل الحفظ والمذاكرة، ويكون فيها إسترجاع لجميع المعلومات التي تم حفظها، ويمكن المراجعة على أكثر من شكل، ولكن أفضل الطرق للمراجعة هي طريقة حل الأسئلة، حيث تقوم بحل بعض النماذج لامتحانات سابقة، أو حل كراسات المراجعة .

Share


أدرس معنا المعلمين أسئلة سنوات مراكز ومكتبات دورات تأسيس

عمان - الاردن - شارع مكة - ابراج الحجاز - الطابق السادس - مكتب 604 - الهاتف: 5504888-06 خلوي : 0798006679 - 0778488008
Email:Support@joacademy.com
2016 JoAcademy © جميع الحقوق محفوظة