الرئيسية  /  مدونات  /  القلق الامتحاني و كيفية التخلص منه
القلق الامتحاني و كيفية التخلص منه

القلق الامتحاني و كيفية التخلص منه
من اكثر المشكلات التي تواجه طلبة التوجيهي هي القلق الامتحاني ... الكثير يعتقد ان هذه المشكلة مصدرها داخلي فقط و لكن في الحقيقة يشكل دور الاهل الدور الواضح في تعزيزها او التقليل منها.
في البداية يجب تعريف القلق الامتحاني فهو : حالة نفسية انفعالية قد تمر بها وتصاحبها ردود فعل نفسية وجسمية غير معتادة نتيجة لتوقعك للفشل في الامتحان أو سوء الأداء فيه أو الخوف من الرسوب ومن ردود فعل الأهل أو ضعف ثقتك بنفسك أو لرغبتك في التفوق على الآخرين. ان القلق أمر طبيعي لا داع للخوف منه مطلقا بل ينبغي عليك استثماره في الدراسة والمذاكرة وجعله قوة دافعة للتحصيل والانجاز وبذل الجهود والنشاط. ليتم إرضاء حاجة قوية عندك هي حاجتك إلى النجاح والتفوق واثبات الذات وتحقيق الطموحات. أما إذا كان هناك كثير من القلق والتوتر لدرجة يمكن أن تؤدي إلى إعاقة تفكيرك فهذا أمر مبالغ فيه وعليك معالجته والتخلص منه.

اسباب القلق الامتحاني:
نتيجة لكون أي امتحان أو اختبار يجتازه الإنسان سوف يقرر مصيره في جانب معين من جوانب حياته ، مثل النجاح في الدراسة ، القبول في الجامعة في وظيفة معينة و غيرها...... فإن هذه الامتحانات تحظى لدى البعض بهالة من الإثارة و التضخيم و التهويل وذلك يعود إلى أسباب عده :
1- تعود إلى طبيعة الفرد الممتحن
2- نظام الامتحان 
3- مدى أهمية النتيجة في حياة الفرد فمن الأسباب العائدة للفرد :" شعوره بأن الامتحان موقف صعب يتحدى إمكاناته و قدراته وهو غير قادر على اجتيازه أو مواجهته و التنبؤ المسبق بمستوى تقييمه من الآخرين و الذي قد يتوقعه (التقدير السلبي).
4- عدم الاستعداد و التهيؤ الكافي للامتحان .
5- قلة الثقة بالنفس . 
6- ضيق وقت الامتحان . 
7- التنافس مع أحد الزملاء و الرغبة القوية في التفوق عليه. 
تقول الدراسات ان القلق هنا يعتبر دافعاً يؤدي إلى مزيد من التحصيل، ولكن بحوث أخرى انتهت إلى أن القلق المتوسط والمنخفض كحالة وكسمة يسهل التحصيل لأن القلق المرتفع لدى الطالب يشتت طاقته الجسمية والنفسية والمعرفية خاصة في مواقف الاختبارات.

Share


أدرس معنا المعلمين أسئلة سنوات مراكز ومكتبات دورات تأسيس

عمان - الاردن - شارع مكة - ابراج الحجاز - الطابق السادس - مكتب 604 - الهاتف: 5504888-06 خلوي : 0798006679 - 0778488008
Email:Support@joacademy.com
2016 JoAcademy © جميع الحقوق محفوظة