الرئيسية  /  مدونات  /  كيف تنظم وقتك و دراستك لمرحلة التوجيهي
كيف تنظم وقتك و دراستك لمرحلة التوجيهي

كتير بعتولنا و سألونا عن خطة للدراسة, ونحنا وعدناكم نساعدكم ان شالله.

كل انسان عندو وقت فاضي مختلف عن التاني وهدف مختلف بانجاز المواد بالصيف وكمان قدرات معينة لكل مادة.. عشان هيك نزلنالكم هاد البوست لتشوفو شو الخطوط العريضة اللي بتساعدكم تعملو جدول دراسي.. وبعد هيك ما عنا مشكلة بتقديم استشارات لأي جدول انتو كاتبينو..جاهزين؟

تنظيم وقت الدراسة بكفاءة لطلبة التوجيهي...

قد تواجه العديد من الطلبه مشكلات لدى بدأ الدراسة و اهمها :

1- عدم المقدرة على التركيز.

-أولاً وقبل كل شيء ..لا تدرس وأنت مرهق ،عليكم بفترة راحة معينة ثم البدء بالدراسة

-اختر المكان المناسب للدراسة من حيث الراحة والهدوء والضوء المناسب.

-تعرف على أهم النقاط في الدرس وضع خطأ تحتها وكررها.

-يجب أن تؤكد لنفسك قبل البدء في الحفظ أنك مصمم على التركيز والحفظ.

-من المعلوم بداهة أن طريقة دراسة مادة التاريخ تختلف عن دراسة الرياضيات والفيزياء…

-عملية التسميع هي مرآة الذاكرة.

-عدم ترك درساً معيناً أو فصلاً دراسياً.

-استرح لمدة خمس أو عشر دقائق بعد كل ساعة مذاكرة.

-استرح لمدة نصف ساعة بعد كل 2-3 ساعات مذاكرة.

-باستطاعتك توزيع أشكال الاستراحة على كامل برنامجك اليومي بالطريقة التي تراها مناسبة.

2- مشكلة ضيق الوقت

كثير من الطلبة يقعون في المشكلات الدراسية لانهم لا يعرفون متى يدرسون واين يدرسون و قد لايعون اهمية تحديد مكاناً للدراسة ... اذا لا بد للطلبة ان ياخذوا هذه الامور بعين الاعتبار من اجل تنظيم وقتهم للدراسة . ولتنظيم الوقت بطريقة تعطي النفع و الفائدة المرجوة للتحصيل عليك عزيزي الطالب اتخاذ عدد من الاساليب لذلك

يتم تفادي ضيق الوقت عن طريق عمل جدولا دراسيا كما يلي:

عمل جدول زمني يشمل سبعة أيام في الأسبوع

- اعداد برنامج دراسي و توزيعه حسب كثافة المادة و سهولتها،حيث ان اعداد البرنامج يساعد على تحديد الوقت اللازم لدراسة كل مادة بحيث لا يتم اهمال إحدى المواد الدراسية.

-يساعد الجدول على تحديد المواد للدراسة و بذلك يوفر ضياع الوقت في اختيار اي مادة ستبدأ في دراستها.

-اتباع جدول دراسي بصفة منتظمة يجعلك تشعر بالقدرة على تنظيم شؤون حياتك الروتينية بشكل افضل. من حيث تحديد الوقت المخصص للنوم و الطعام و ممارسة الانشطة المفضلة.

-يساعد على تنفيذ المهمات بأقل جهد و أقصر وقت.

ملاحظة: يتم ذلك بشكل مفيد في حال تم تقييم عدد الساعات التي ستحتاجونها للانتهاء من دراسة كل مادة على مدار الأسبوع ثم تقسيمهم على الأيام. على سبيل المثال، إن رأيتم أن إحدى المواد تحتاج الـ ١٠ ساعات من المذاكرة في الأسبوع، إذا خصصي لها حوالي ساعتين يوميا.

اجعل الجدول الزمني الذي حددتموه في مكان مرئي

المخطط الزمني الذي تم إعداده، يجب عليكم كتابته على ورقة كبيرة ونسخها ووضعها في الغرفة في مكان مرئي. وذلك حتى تتذكروا دائما مواعيد الدراسة وعدد ساعات كل مادة.

الالتزام بالجدول الزمني الموضوع ومكافأة الذات

عندما يتم تحديد مواعيد بداية ونهاية دراسة كل مادة، هذا سيساعد في إنجاز الأمور وعدم الشعور بالفوضى. وعندما تتمكنوا من إنجاز دراستكم على أكمل وجه والالتزام تماما بالجدول الزمني، كافئوا نفسكم بالطريقة التي تفضلونها .

يتسآل الكثير من الطلبه بأنه هل من الممكن تنفيذ البرناج الدراسي الذي تم وضعه ؟؟؟

بالتأكيد يتم ذلك عن طريق :

أول خطوة ينبغي عليك القيام بها هي تحديد االساعات اليومية التي تحتاجها، وبطبيعة الحال فهذا التحديد يختلف من شخص إلى آخر والرغبة والظروف والبيئة، وقم بإدراج نشاط ترغبون بممارسته من ضمن الجدول اليومي الذي ستقومون به.

• والآن قم بتحديد الأوقات المناسبة لك للدراسة، دون أن تتعارض مع طاقتك ، فهناك أشخاص يكون أوج نشاطهم الدراسي في ساعات الليل، وهناك العكس يفضلون الدراسة في ساعات النهار، لذلك عين الأوقات الأكثر ملائمة لظروفك في مجال الدراسة.

• قم بتقسيم برنامجك الدراسي بشكل يومي على الفترات التي قمت بتحديدها أسبوعيا، فمثلا حدد فترة في اليوم لإنجاز جزء معين من الدراسة، وهكذا بالنسبة لباقي أيام الأسبوع، بمعنى ألا تجعل هذا البرنامج عام وبدون تفصيل لأنك بذلك تكون قللت من محصلتك الدراسية في الأسبوع، فالأفضل أن تقسم برنامجك بشكل محدد وواضح ومتناسب مع أوقات نشاطاتك الأخرى.

• أثناء المذاكرة لا تركز أو تشغل عقلك بأي شيء آخر سواها، فاجعل كل تركيزك فقط على الدراسة، حتى تقوم بإنجاز المهام التي حددتها في الوقت المناسب، وإلا فإن انشغالك بشي آخر بفترة الدراسة سيضيع عليك المزيد من الوقت بالإضافة إلى أنه سيؤدي إلى عدم انتظام برنامج الأسبوعي.

• قم بمراجعة برنامجك الأسبوعي باستمرار، هل تشعر أن هناك أشياء بحاجة إلى تعديل، وهل أصبح لديك رغبة في تعديل بعض الأوقات؟ لا مشكلة في ذلك فالبرنامج الأسبوعي يكون دائماً عرضة للتغير والتعديل.

• استغل أوقات فراغك في إنجاز بعض الأعمال الدراسية الجانبية، أو مراجعة الوقت بعض المواد بشكل سريع، أو حل الواجبات، فبذلك تكون خففت من الضغط أثناء الوقت المحدد للدراسة مما يجعلك تذاكر بشكل أفضل.

المرشدة التربوية

ندين حدادين

Share


مشاركة الخبر عبر


أدرس معنا المعلمين أسئلة سنوات مراكز ومكتبات دورات تأسيس

عمان - الاردن - شارع مكة - ابراج الحجاز - الطابق السادس - مكتب 604 - المبيعات و التسويق 0798006679 الدعم الفني رقم 1 0796949323 الدعم الفني رقم 2 079694917 علاقات عامة 0796949553 ادراة 0797977797 الرقم الارضي 065504888
Email:Support@joacademy.com
2016 JoAcademy © جميع الحقوق محفوظة